هل من أطعمة تساعد على حرق الدهون البطن
رشاقة ورجيم
صحتي

التخلص من دهون البطن ليس مجرد رغبة تجميلية، بل هو ضروري لصحة أفضل. تعتبر دهون البطن من أخطر المناطق لتخزين الدهون. في الواقع، تزيد دهون البطن من خطر الوفاة المبكرة حتى بالنسبة لأولئك الذين يتمتعون بوزن صحي. إذا كنت تميل إلى زيادة الوزن حول بطنك، فجرب الأطعمة التي تساعدك على حرق دهون البطن.

أطعمة تساعد على حرق دهون البطن

إذا كنت تحاول التخلص من تلك الحشوة الإضافية حول خصرك، فيمكنك تجربة… جرب أيضًا الأطعمة التي تساعد على حرق دهون البطن.

دقيق الشوفان

يعد الشوفان من بين 32 نوعًا من الأطعمة التي تحرق دهون البطن بسرعة بسبب محتواه العالي من الألياف. تساعدك الألياف على الشعور بالشبع، مما يعني تناول كميات أقل كل يوم. ومع ذلك، الشوفان ليس فقط غذاء مفيد لفقدان الوزن. فهي ممتازة للصحة العامة لأنها تقلل مستويات الكوليسترول في الدم، وتحفز جهاز المناعة، وتنظم مستويات الجلوكوز في الدم. تناول بعض دقيق الشوفان على الإفطار، أو اصنع بعض فطائر الشوفان، أو أضف بعض الشوفان إلى العصير الخاص بك لجعله أكثر تغذية وإشباعًا.

حمص

سواء كنت نباتيًا أو من محبي اللحوم وتتطلع إلى التخلص من دهون البطن، فيجب أن يكون الحمص ضمن قائمة التسوق الخاصة بك. فهي مصدر كبير للبروتين والألياف النباتية، وهما عاملان يعملان بشكل جيد لفقدان الدهون وفقدان الوزن.

الفلفل الحار

ومن المعروف أنه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي، حتى ولو لفترة قصيرة، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الدهون في البطن.

فطر

أحد الأسباب الرئيسية لوجود الفطر في هذه القائمة هو أنه مكونات منخفضة السعرات الحرارية للأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية. سبب آخر هو أن الفطر مصدر نباتي طبيعي لفيتامين د. وفي إحدى الدراسات، تم ربط نقص فيتامين د بزيادة الدهون في البطن وزيادة محيط الخصر. وكشفت الدراسة أيضًا أنه لدى النساء، ارتبط كل من الدهون الكلية والدهون في البطن بانخفاض مستويات فيتامين د، لكن دهون البطن كان لها التأثير الأكبر. ومع ذلك، ارتبط انخفاض مستويات فيتامين د لدى الرجال بشكل كبير مع دهون الكبد والبطن.

كما أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل النحاس وفيتامين ب3 وفيتامين ب5 والبوتاسيوم والفوسفور والحديد، وكلها مفيدة للصحة العامة. نظرًا لأن الفطر يتمتع بقوام لحمي، فيمكن استخدامه في أي شيء بدءًا من السلطات وحتى المعكرونة وحتى البرغر النباتي.

توت العُليق

إنها لذيذة وتضيف لمسة من الألوان إلى أي طبق، سواء كان ذلك سلطة أو وعاء من دقيق الشوفان، ولكن هذا ليس كل ما يناسبها. توت العليق مليء بالألياف والفيتامينات والمواد المغذية مثل فيتامين K والمنغنيز وفيتامين C. فيتامين C مفيد لجهاز المناعة. بينما تساعد الألياف على إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، مما يضمن تناول سعرات حرارية أقل يوميًا. من ناحية أخرى، يمكن للمنغنيز تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق الدهون في البطن.

أفوكادو

إذا لم تكن قد انضممت إلى قطار محبي الأفوكادو بعد، فهذا هو الوقت المناسب. سواء كنت تأكلها على الخبز المحمص، أو الجواكامولي، أو في سلطاتك، أو تصنع قوارب الأفوكادو، فهذه الفاكهة تعد إضافة رائعة للأطعمة التي تحرق دهون البطن بسرعة، وهناك دراسات علمية تدعمها.

أظهرت دراسة حديثة أن تناول نصف ثمرة أفوكادو فقط على الغداء يقلل من الرغبة في تناول الطعام أو تناول وجبة خفيفة في وقت لاحق، مما يعني أنه من المحتمل أن يعمل كمثبط للشهية. كما ثبت أن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في هذه الفاكهة تساعد في فقدان الوزن والدهون. كما وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 40 جرامًا من الزيوت عالية الأوليك يوميًا لمدة أربعة أسابيع انخفض لديهم دهون البطن بنسبة 1.6% أكثر من أولئك الذين تناولوا خليطًا غنيًا بالدهون المتعددة غير المشبعة. وجدت دراسة سابقة أيضًا أن الدهون الأحادية غير المشبعة يمكن أن تمنع توزيع دهون الجسم حول البطن عن طريق تقليل تنظيم التعبير عن جينات دهنية معينة. تشير كل هذه الحقائق إلى أن تناول نصف ثمرة أفوكادو على الأقل يوميًا يمكن أن يساعدك على فقدان دهون البطن.

بيض

سواء كان مسلوقاً أو مخفوقاً أو مقلياً، يعتبر البيض من الأطعمة التي تساعدك على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ. فهي ليست فقط غنية بالبروتين الذي يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول فحسب، ولكنها تحتوي أيضًا على فيتامين د، الذي ثبت أنه يساعد في مكافحة دهون البطن. يحتوي البيض على جميع الأحماض الأمينية التسعة التي يحتاجها الإنسان، وقد وجدت الأبحاث أن الأحماض الأمينية تساعد على زيادة استقلاب الطاقة، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع قبل أن يتم تحويلها وتخزينها على شكل دهون.

الجريب فروت

لقد تم الترحيب بهذه الفاكهة باعتبارها واحدة من أفضل الأطعمة لفقدان الوزن وهي محقة في ذلك. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن أولئك الذين يتناولون الجريب فروت يوميًا أو يشربون عصير الجريب فروت يميلون إلى تحقيق نتائج أفضل في فقدان الوزن. ويشير الباحثون إلى أن هذه الفاكهة تحتوي على بعض المركبات التي تقلل مستويات الأنسولين وتعزز فقدان الوزن. لا تميل إلى تجربة حمية عصير الجريب فروت؛ بدلًا من ذلك، ابحث عن طرق لإضافة هذه الفاكهة وعصيرها إلى نظام غذائي صحي ومتوازن.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *