مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»

لأكثر من 1000 عام، شكلت الطرق الصوفية وأتباعها حجر الزاوية في الاحتفال بالمولد النبوي. وفي أزقة القاهرة التاريخية احتفل الفاطميون بالاحتفال الأول بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، خاصة في عهد الخليفة عبيد الله المهدي بالله عام 973م، ولا زال المصريون يهتمون به. لتستمر هذه الاحتفالات حتى يومنا هذا وفيما يلي تفاصيل جوانب الاحتفال بالمولد النبوي 2024.

جوانب الاحتفال بالمولد النبوي عام 2024

أما مظاهر الاحتفال فقد أنشدت الطرق الصوفية الأناشيد والأناشيد الدينية وأثنت على النبي صلى الله عليه وسلم. وبحسب رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، فإن أساس الاحتفالات هو السير في شوارع مدينة القاهرة القديمة إلى مسجد الحسين بموكب يشارك فيه الآلاف من المريدين ومحبي الرسول. .

وعن المخاوف من المولد النبوي قال د. عبد الهادي القصبي في تصريح سابق: “نجعل هذا الجانب من الاحتفال على قدر ما فعله أهل المدينة على قرع الدفوف عندما تجول رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوفية خرج شيوخ الصوفية إلى مدينتهم لإنشاد الأناشيد الدينية بمناسبة المولد النبوي.

وأوضح أنه يتم تنظيم ثلاث مواكب سنوية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف ورؤية هلال شهر رمضان ورأس السنة الهجرية.

احتفالات المولد النبوي 2024

تبدأ احتفالات ذكرى المولد النبوي الشريف عام 2024 بعد غروب شمس يوم الأحد 15 سبتمبر، وتستمر حتى غد الاثنين 16 سبتمبر، حيث يقيم المسلمون احتفالات ذكرى المولد النبوي صلى الله عليه وسلم عليه السلام، وتذكر سنته، لتعليم الأجيال العطرة صلى الله عليه وسلم بإبراز سنته وهديه وإنشاد الأناشيد والأناشيد الدينية في مديحه.

المولد النبوي 2024

تتنوع الاحتفالات في مختلف البلدان الإسلامية، وتتعدد العادات والتقاليد التي تبعث فيهم البهجة والبهجة بذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما كان يفعله ويقوله الرسول : «هذا اليوم الذي ولدت فيه». ولذلك تختلف مظاهر الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم، ويتفق المسلمون على الاحتفال بذكرى خير يوم تظلم فيه الظلمة. تم استبدال الجهل بنور المعرفة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *