مركز البحوث يتصدر الجامعات المصرية لأفضل 2%من علماء العالم وفقا لـ«ستنافورد»

ووفقا للدراسة التي أعدتها جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة، احتل المركز القومي للبحوث المركز الأول بين إجمالي عدد العلماء المصريين المدرجين في قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم في أكثر من 50 تخصصا علميا.

نتيجة جهود الدولة في دعم العلماء

وقال المركز القومي للبحوث في بيان له اليوم الأربعاء، إن هذه النتيجة هي بلا شك نتيجة رغبة الدولة في تشجيع العلماء على إجراء الأبحاث والابتكار. أيمن عاشور ودعم البحث العلمي.

وأوضح البيان وجود قائمة ستانفورد التي تضم 100 باحث من المركز القومي للبحوث ينتمون إلى مختلف الجامعات والمراكز البحثية ويمثلون قدوة مشرفة على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وحصل المركز القومي للبحوث على المركز الأول بـ 100 باحث، ثم حصلت جامعة القاهرة على المركز الثاني بـ 76 باحثا، ثم المركز الثالث بـ 58 باحثا، ثم جامعة الأزهر بـ 42 باحثا.

اقتباسات من الأبحاث التي نشرها هؤلاء العلماء

وجاء في البيان أن د. وهنأت فجر عبد الجواد، رئيس المركز بالإنابة، الباحثين الذين تم إدراجهم في قائمة أفضل 2% من العلماء الأكثر استشهاداً في العالم، وأعربت عن تقديرها للعلماء الذين ساهموا من خلال أبحاثهم الرائدة والمتميزة في الوصول إلى هذا المركز.

مع التذكير بالمعايير التي تم على أساسها تصنيف إدراج الباحثين من جميع أنحاء العالم في هذه القائمة، فهو يعتمد على عدد الاستشهادات لنتائج الأبحاث التي نشرها هؤلاء العلماء ومؤشر عدد المنشورات التي ألفها مؤلفون آخرون يتم الاستشهاد به على الأقل بشكل متساوٍ (مؤشر H)، ومؤشر HM المعدل للتأليف المشترك، والاستشهادات للمقالات في مواضع مختلفة للمؤلفين، والمؤشر المركب “C-score”.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *