«اقتصادية النواب»: الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يلبي احتياجات الطاقة

قال النائب عمرو القطامي أمين لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل 3000 ميجاوات يعد من المشروعات العملاقة التي ستحقق عائدا استثماريا سريعا للاقتصاد المصري بالإضافة إلى أنه أحد المشروعات التنموية لسيناء.

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

وأشار إلى أنه خلال اجتماع الحكومة اليوم، كانت الموافقة على اعتبار مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية أحد مشروعات التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء، بمثابة نقطة الانطلاق للمشروع العملاق المنتظر، والذي يتم تنفيذه ودعمه داخل الدولة. في إطار تعزيز علاقات العلاقات الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية الشقيقة والمساهمة في تلبية احتياجات… الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن المشروع يتطور بشكل سريع بعد أن وضعته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على رأس أولوياتها ضمن الخطة الطارئة لتحقيق الاستقرار في شبكة الكهرباء، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله كأحد المشاريع في البلاد. مايو 2025 سيكون المحاور الرئيسية لضمان استقرار الشبكة وتجنب اللجوء إلى تخفيضات الأحمال، حيث أن تنفيذ أكثر من 50% من الأعمال الخاصة تتعلق بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية.

اتصال قوي بين أكبر شبكتين للطاقة

وأشار إلى أن المشروع بقدرة إجمالية تبلغ 150 ألف ميجاوات، يعتبر حلقة وصل قوية بين أكبر شبكتين للطاقة في المنطقة العربية. وتمثل القدرة الإجمالية لشبكتي الكهرباء المصرية والسعودية 38% من إجمالي إنتاج الطاقة. ويتكون المشروع من إنشاء ثلاث محطات تحويل الجهد العالي، محطة شرق المدينة، ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر. شرق القاهرة. وبعد ذلك، سيمثل المشروع تغييرا كبيرا في مختلف المجالات.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *