أستاذ إرشاد سياحي: مجموعة السلطان الغوري مصدر إلهام الكثير من الفنانين

دكتور. وتحدث أحمد سالم، أستاذ الآثار الإسلامية والاستشارات السياحية بجامعة السويس، عن مجموعة السلطان الغوري المعمارية ذات الطراز الإسلامي الشهيرة، والتي تعود إلى أواخر العصر المملوكي الشركسي، وتعد بمثابة مصدر إلهام للعديد من الفنانين الذين يستمدون لوحاتهم من استلهمت مجموعة السلطان الغوري.

وكان السلطان الغوري مختلفاً عن الملوك السابقين

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “8 الصبح” المذاع على قناة “DMC”، أن السلطان الغوري تميز عن ملوكه السابقين بتفرد وجمال التحف المعمارية في عهده وهو الآن موجود على شارع المعز لدين الله الفاطمي ويعتبر مصدر إلهام للكثيرين حيث تتكون المجموعة المعمارية من مدرسة وقبة ومسار يعلوه كتاب.

دقة النحت في المنطقة تلهم الرسامين

وأوضح أن أكثر ما يجذب السياح والفنانين إلى هذه المنطقة هو وجود سقيفة تعتمد على أسس المدرسة والكتاب، فضلا عن دقة النحت التي ألهمت الرسامين لإدراج هذه الآثار في أعمالهم لتمثيل اللوحات. التي لا تزال موجودة حتى اليوم وهي مختلفة.

وأشار إلى أن أهم ما يميز المدرسة ويجذب الفنانين والسياح هو الثراء الزخرفي الرائع لهذه المجموعة، موضحا أن شارع المعز لدين الله الفاطمي غني بالتراث الرائع الذي يتميز بالرقة قطع الزخرفة، لكن مجموعة السلطان الغوري كانت المنطقة الأكثر إلهامًا للرسامين والمبدعين.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *