«الكهرباء»: تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة أكتوبر المقبل

دكتور. قام محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بزيارة إلى محطة لينينجراد للطاقة النووية، الواقعة على بعد 780 كيلومترًا من العاصمة موسكو، والتي تعتبر محطة مرجعية لمحطة كهرباء الضبعة في مصر. وكان في استقباله فلاديمير بيري ييجودا، مدير محطة لينينغراد للطاقة النووية، والفرق التشغيلية من خبراء البرنامج النووي الروسي لتوليد الكهرباء، الذين قدموا عرضاً مفصلاً عن مكونات المحطة والتكنولوجيا المستخدمة ومعدلات الأمان الفائقة. وأهمية الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء النظيفة وتحقيق الاستدامة والاستقرار لشبكات الكهرباء.

هيئة محطات الطاقة النووية

الزيارة والجولة الميدانية د. محمود عصمت، حيث رافقه د. وجرى برفقة أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية التطرق إلى المفاعلات المختلفة من حيث القدرة والتكنولوجيا وتاريخ الإنشاء والمفاعلات الرئيسية والمساعدة – مراكز التحكم الرئيسية بالإضافة إلى مراكز التشغيل والتدريب والترخيص للمشغلين. الطوارئ والسلامة وأنظمة الحماية المختلفة. وامتدت الجولة إلى المركز الرئيسي وأحد مراكز التشغيل، حيث التقى بعدد من شباب المهندسين المصريين من كوادر الهيئة الذين يقومون بتنفيذ برامج تدريبية وعملية للحصول على تراخيص التشغيل ضمن اتفاقية بناء محطة الطاقة النووية بالضبعة وتجهيز الطواقم المصرية للعمل .

وأكد أن الزيارة كانت مفيدة ومهمة، وتم خلالها مناقشة نتائج زيارة الوفد الروسي قبل أسابيع والاجتماع بموقع محطة الضبعة للطاقة النووية، وأشاد بحفاوة الاستقبال وروح الشراكة. والتعاون بين الشركاء في مصر وروسيا، وأكدوا أن تركيب محبس قلب المفاعل للوحدة الثالثة بمحطة الطاقة النووية قد تقرر خلال الاحتفالات. الدولة ستحقق نصر أكتوبر العظيم الشهر المقبل.

تقليل الاعتماد على الوقود التقليدي

وقال “عصمت” إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يقدم يوميا تحديثات عن تطورات التنفيذ والجدول الزمني والمواعيد الزمنية لاستكمال العمل حتى الربط بالشبكة الموحدة، وأن هناك دعما كاملا لرؤية الرئيس المتمثلة في مواصلة العمل على تقليل الاعتماد على انبعاثات الكربون والحد منها. ويوضح أن خطة العمل تدفع النظام إلى الأمام.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *