محام دولي يكشف نص مادة بلائحة «فيفا» تُنصف «الشيبي» على الشحات




كشف نصر عزام، المستشار القانوني والمحامي الرياضي الدولي، عن رأيه فيما يتردد بشأن عدم أحقية المغربي محمد الشيبي، لاعب فريق بيراميدز، في اللجوء للمحاكم الرياضية، ضد حسين الشحات، لاعب الأهلي، في أعقاب قرار الاتحاد المصري لكرة القدم بمعاقبة الأول بالإيقاف لمدة 6 مباريات، مع غرامة 100 ألف جنيه.

ورد «عزام» في منشور عبر حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، على ما إذا كانت لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، تمنع اللجوء للقضاء العادي في أثناء أو بعد المباريات، وموقف أزمة حسين الشحات ومحمد الشيبي.

وقال المحامي الرياضي الدولي: «معاقبة الاتحاد المصري للاعب، بسبب صدور حكم قضائي في واقعة اعتداء، هو مخالفة للوائح الاتحاد الدولي، بجانب مخالفة الدستور والقانون المصري الذي ينص على اختصاص القضاء بنظر الدعوى الجنائية، بخلاف اختصاص اتحاد الكرة في إصدار عقوبة بشأن الواقعة».

نص مادة بلائحة «فيفا» لا تحظر اللجوء للقضاء العادي

وكشف نصر عزام عن نص مادة من النظام الأساسي لـ«فيفا»، لا تمنع اللجوء للقضاء العادي، موضحا: «المادة 58 فقرة 3 من النظام الأساسي للفيفا، لا تحظر اللجوء للقضاء العادي في حالات تخرج عن اختصاص الاتحادات، طالما هناك نص قانوني ملزم باختصاص المحكمة الحصري مثل نظر الدعوى الجنائية، وهو الذي تحترمه الفيفا وفي الدول كافة، دون اعتبار هذا مخالف للوائح الفيفا».

وضرب «عزام» العديد من الأمثلة على لجوء لاعبين للقضاء العادي، في نظر اعتداء بالملعب، بعد أو أثناء المباراة، وحكم بالسجن على بعضهم، مؤكدا أنه وفقا للامثلة لا يجري معاقبة اللاعبين رياضيا بسبب صدور أحكام قضائية في وقائع مماثلة لحالة «الشيبي».

وأشار عزام إلى أن اختصاص القضاء بالنظر في الدعوى الجنائبة حالة ارتكاب اعتداء بالسب أثناء أو بعد المباراة بغض النظر عن الحكم الذي يتم صدوره من الجهة الرياضية حيث لا يوجد تعارض.

عزام: قانون الرياضة تحسم عقوبة الشحات

وأوضح المحامي الرياضي الدولي، أن الباب العاشر لقانون العقوبات الجنائية من قانون الرياضة، والمادة 88 من قانون الرياضة، أكدت أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تزيد عن 100 ألف، أو كلاهما، كل من استخدم القوة أو العنف أو التهديد ضد لاعب أو حكم أو أحد أعضاء الأجهزة الفنية».

وأتم نصر عزام حديثه قائلا: «مادة 94 من قانون الرياضة تؤكد: لا تحول هذه العقوبات الواردة بالباب العاشر دون توقيع الهيئات الرياضية للعقوبات الإدارية التبعية الواردة بالنظم الأساسية لهذه الهيئات». 

الحكم على حسين الشحات.. واتحاد الكرة يوقف «الشيبي»

وكانت محكمة جنح مدينة نصر، قد أصدرت حكما على حسين الشحات، بالحبس لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات، مع غرامة 100 ألف جنيه، وحرمانه من ممارسة النشاط الإداري الرياضي لمدة 5 سنوات في القضية المرفوعة ضده من محمد الشيبي، قبل أن يعاقب اتحاد الكرة «الأخير» بالإيقاف لمدة 6 مباريات، وغرامة 100 ألف جنيه.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *